03 مارس 2009

فالس مع بشير Waltz With Bashir

waltz_with_bashir_ver2

شاهدت منذ مايزيد عن الشهرين فيلم “ فالس مع بشير “ … قد تعلمون - أو لا تعلمون - أن الفيلم إسرائيلي ، يمكنك أن تشاهده بشخصيتك العادية التي تعيش في قلب الأزمة – كمصري خاضت بلاده أربع حروب ضد إسرائيل أو كمسلم أو مسيحي أو عربي تحتل إسرائيل مكانين مقدسين لدي كلٍ منهما – أو تشاهده بشخصية المحايد الذي يعيش في جزر الموز و الكانتالوب الإستوائية ولا يعرف أدنى فتفوتة عن الصراع الدائر حتى الآن .

يالطبع بشخصيتك الأصلية ستكون متحفزاً ضد الفيلم ، و بالشخصية الثانية لن تشعر بأي كره للشخصيات ، بل ستتعاطف معهم – ضحايا غلبانين …آه .. العساكر الإسرائيليين غلبانين ياعيني ، عندهم مشاكل نفسية من مشاهد القتل والدمار اللي حصلت بين اللبنانيين والفلسطينيين واللي هما مالهومش أي دخل فيه بتاتاً ، دول كانوا داخلين لبنان عشان يحوشوا بس !

المهم الفيلم يتحدث عن حرب لبنان الأولى كما يسمونها في إسرائيل ، أو كما كان إسمها قديماً عملية تأمين الجليل .

- ممكن تشوفوا الإعلان أو Tralier هنا

يبدأ بجندي إسرائيلي – بواز - ينتابه كابوس متكرر عن 26 كلباً مسعوراً ينتظرونه تحت نافذة عمله ، ويناقش مع أحد أصدقائه – مخرج الفيلم – الذي كان معه في الحرب هذا الكابوس ، هذا الشخص كان مكلفاً بقنص الكلاب في كل قرية يدخلونها كي لا توقظ السكان ، ويهرب الفدائيون ، كانوا 26 كلباً ، أما المخرج فإنه لا يتذكر أي شيء بتاتاً عن أحداث تلك الحرب الكارثية خصوصاً مذبحة صابرا و شاتيلا ، فيحاول أن يتذكر أي تفصيله عن تلك الحرب ، لكنه لا يتذكر سوى مشهد غامض له مع إثنين آخرين – أحدهما يذكره والآخر مجهول – يخرجون جميعاً من البحر مجردين من الملابس و بأيديهم السلاح ، يلبسون الملابس و يخرجون على كورنيش المدينة – بيروت – ليسيروا في أحد الشوارع و يشهدون نساء متشحات بالسواد يولولن و يصرخن ، و ينقطع المشهد … الذي يتكرر طوال الفيلم .

ari

يبحث أري فولمان Ari Folman – المخرج – عن أصدقاء له كانوا بالحرب معه ، فيستنجد بصديق يحاول أن يفسر الموضوع كله و على طول أحداث الفيلم كلما حاول أن يلجأ له بأن الموضوع كله تخيلات في ذهنه ، أي أنه لا علاقة له بالمذبحة إطلاقاً ، فيلجأ لأحد الأصدقاء المهاجرين في هولندا – كارمي كنعان - و كيف كان نابغاً و يُتوقع له أن يكون عالماً نووياً ، فيصبع غنياً ببيع الفلافل في أمستردام ، ويحكي له – بعد تدخين أحد السجائر المريبة مع المخرج أبو دماغ عالية - أنهم أنزلوا على شاطيء صيدا وما أن نزلوا حتى أطلقوا النار على أول شيء يتحرك أمامهم ، والتي كانت سيارة تقل إحدى العائلات البريئة – العساكر عندها كبت نفسي وضغط عصبي عاوزين يطلعوه بأي طريقه ، أومال يفرقعوا يعني !؟ لازم يطلعوه ف أي حاجه ، دول بني آدميين برضه يا عالم ، المهم الحاجه دي كانت أول بني آدميين يقابلوهم – ، السيارة أصبحت كالمصفاة ، أما بالنسبة للمذبحة الكبرى فهو لا يتذكر شيئاً بتاتاً ، فتلك الواقعة غير مخزنه على نظامه

“ Not stored in my system “ أي لا يتذكرها إطلاقاً .

أحد الأصدقاء يحكي أن رتل الدبابات الذي كان فيه تم تدميره ، وقتل كل من معه لكنه هرب إلى البحر إلى أن وجدته إحدى الوحدات .

وأخر – فرينكل الذي أصبح مدرباً للكونغ فو أو حاجه زي كده وكان بيحب يحط بارفان نفاذ ، لدرجة أنه ف الضلمة بالليل بيلاقوه بالريحه بتاعته ، شوف رهافة الحس …يا سلام - أثناء ما كانوا يتقدمون بأحد البساتين أطلق أحد الصبية الصغار قذيفة بازوكا عليهم فأمطروه بوابل من الرصاص ، إرهابي ولازم يموت طبعاً .

و أخيراً يتذكر أن قائده أخبره أن إخبارية عن سيارة مرسيديس حمراء ستنفجر ببيروت عما قريب ، وبعد سويعات يخبره بأن بشير الجميل تم إغتياله ...!

و يصفه بقوله :

Bashir Gemayel , the elected president of Lebanon, a brother, an ally, a christian, … murdered “

بشير الجميل ، الرئيس اللبناني المنتخب ، أخ ، حليف ، و مسيحي ، أُغتيل “

waltz_with_bashir3

ويتابع بعدها أنهم عليهم الإستعداد ليكونوا في بيروت بعد ساعتين !

يتابع المخرج تذكره لمطار بيروت حيث هبطت مروحيتهم ، كل الطائرات المدنية كانت منسوفة ، السوق الحرة بالمطار منهوبة ، جدول الرحلات الدولية لم يتغير منذ شهور .

يبدأون بدخول المدينة وتتم محاصرتهم في الشارع ، والرصاص والقذائف تنهمر عليهم من المباني المجاورة ، السكان يتفرجون عليهم و كأنه عرضٌ مسرحي ، و يخرج أحد الجنود – فرينكل بتاع الريحة و الكونغ فو … فاكرينه ؟ - بسلاحه الآلي و يبدأ بإطلاق النار على المهاجمين من منتصف الشارع وفي كل الإتجاهات في حركات دائرية ، يبدو أنه يرقص الفالس و يطلق النار في الوقت ذاته ، فوق رأسه تبدو بوسترات عملاقه لبشير الجميل ، نعم إنه يرقص الفالس مع بشير … الرئيس القتيل – من هنا جاء إسم الفيلم – ويعود الإسرائيلي الهولندي ليصف تلك اللحظات بعد إغتيال بشير و كيف كان يمثل لهم – أي اللبنانيون – كل شيء ، صورته كانت أيقونية ، على الجدران ، الأكواب ، الساعات ، كعب البندقية ، سلاسل ، خواتم … في كل مكان حتى قال :

“ The Idol was about to become king, we were the ones to crown him, but the next day … he was murdered “

“ الرمز أصبح ملكاً وكنا نحن من سنتوجه ، لكنه أُغتيل في اليوم التالي “

وهنا بدأت ميليشا القوات اللبنانية التابعة لحزب الكتائب بالتحرك للإنتقام ، ممن ؟؟ من الفلسطينيين – الحَوَل السياسي و العقائدي كان واضحاً و متفشياً بشدة أثناء تلك الحرب الأهلية ، الكل يحارب الكل – وفعلاً تمت المجزرة على مدى يومين تحت إشراف الجيش الإسرائيلي الذي كان – وعلى لسان أحد الجنود الإسرائيلين بالفيلم – يطوق المخيمين بالكامل و سمح لحزب الكتائب بالدخول و الخروج بحرية و أيضاً كان يقوم بإطلاق القنابل المضيئة ليلاً لكي تنجز الكتائب مهمتها بسرعة و على مدى 24 ساعة .

الفيلم غسل يد الجيش الإسرائيلي من المذبحة بالكامل ومن الذنب المتعلق بها ، الإسرائيليون ملائكه لا يقترفون ذنوباً ، بل ما فعلوه وقع فقط تحت الضغط النفسي الشديد

عقدة البطل – المخرج – الذي اكتشف أنه كان يطلق تلك القنابل المضيئة ، لذا فإنه يعتبر نفسه مشتركاً بالمجزرة ، وهنا يسأل أحد الجنود الذين كانوا مشتركين بالحصار عمّا حدث ، فأجابه أن الكتائب كانت تخرج المدنيين من المخيم وتطلق النار على بعضهم وتأخذ آخرين إلى أماكن مجهولة - لاحظ أن الإسرائيليين لم يقوموا بأي شيء ضد المدنيين - فسأله ماذا كان إعتقاده عن المكان الذي كانوا يؤخذون إليه ؟ فأجابه بعد تردد أن الأوامر كانت للمدنيين بالخروج وأن من سيبقى بالداخل يعتبر متمردا .

أحد الصحفيين – رون بن إيشاي Ron Ben-Yishai - يحكي عمّا سمعه أن الفلسطينيين كانوا يؤخذون و ترسم على صدورهم الصلبان بِسِن السكين ثم يُقتلون في مكان غير معلوم .

WWB Cross

كل هذا تحت أنف الإسرائيليين .

كانوا يخرجون العائلات خارج البيت ثم يصفونهم أمام أحد الجدران ثم يطلقون عليهم النار ، يقول أحد الجنود الإسرائيليين انه كان يبلغ قيادته الميدانية – التي كانت على أحد المباني الشاهقة و ترى كل شيء - بما يحدث ، فيردون عليه :

“ نحن نعلم بالأمر ، إنه تحت السيطرة ، لقد تم إبلاغنا “

يتحدث الصحفي ثانية ليقول أنه إتصل بـأرييل شارون Ariel Sharon بينما كان نصف نائم وقال له :

Reporter: I’ve heared there’s a massacre going on, Arik, they’re slaughtering Palestinians, we’ve to put a stop to it.

Sharon: Did you see it yourself?

Reporter: No, but there’re several witnesses who saw it.

Sharon: Thanks for bringing it to my attention.”

الصحفي : لقد سمعت أن هناك مذبحة يا أريك ، إنهم يذبحون الفلسطينيين ، علينا أن نوقفهم .

شارون : هل رأيت شيئاً بنفسك ؟

الصحفي : لا ، لكن هناك العديد ممن شهدوها .

شارون : شكراً لأنك جلبتها لإنتباهي .

الصحفي ينتقد موقف شارون قائلاً:

You’d normally say: “I’ll check it out, I’ll look into it.“ but no, he said: “Thanks for bringing it to my attention ,happy new year!”

من الطبيعي أن تقول : “ سأتأكد من الوضع “ لكنه قال : “ شكراً لأنك جلبتها لإنتباهي ، عام سعيد ! “

يكمل الصحفي كلامه أنه ذهب بنفسه غلى المخيم و رأى الكتائب تخرج بعض المدنيين ثم يأتي ضابط إسرائيلي بسيارة شيفروليه و يأمر الكتائب – بالإنجليزية - بإيقاف إطلاق النار فوراً ، وعلى الجميع الذهاب لمنازلهم ، فيتركهم جنود الكتائب و يعود الفلسطينيين للمخيم ويدخل الصحفي خلفهم واصفاً ما يراه من دمار و جثث و ينتهي الفيلم بصراخ النسوة الفلسطينيات على قتلى المخيم .

WWB Women

الفيلم من أفلام التحريك “ Animation “ تم إستخدام تلك التقنية بحرفية شديدة فالفيلم مبهر فعلاً من ناحية الصور والألوان والحركة .

أخر دقيقتين تتضمن مشاهد حقيقية للضحايا و لنسوة فلسطينيات يبكين قتلاهن .

قد يبدو للبعض أن الفيلم عبارة عن رسالة مطوية لتنظيف الضمير و الإحساس بالذنب لدى الإسرائيليين ، و أنه قد يحاول غسل أيديهم من تلك الجريمة لأنها حدثت بين غريمين أو كما قال مناحم بيجين Menachem Begin أنها مشاجرة بين غريب و غريب و لا دخل لليهود فيها ، على الرغم من أن لجنة تحقيق إسرائيلية – كاهان - أوصت بعزل شارون لتجاهله الإنذارات المتكررة بحدوث المذبحة كما يقول الفيلم ، وهذا مخالف للحقيقة تماماً التي ظهرت بعد عقدين من الزمان حين حاول بعض الناجين رفع قضية في أحد المحاكم البلجيكية ضد شارون لإدانته ، و أبدي إيلي حبيقه Elie Hobeika – القائد السابق للقوات اللبنانية التابعة لحزب الكتائب - إستعداده للشهادة في المحكمة ضد شارون ، لكن تم إغتياله في عملية مريبة في بيروت ليسكت إلى الأبد .

أخيراً … نفسي حد يعمل أي حاجة زي كده عندنا ، فيلم يناقش حاجة ليها علاقة بالبعد الثنائي المتداخل مع ثنايا التاريخ العكسي المتقلب ذي الوجه العكر … لو حد فهم يبقى يعمل الفيلم ، و ماينساش حقوق الملكية الفكرية .

هناك تعليقان (2):

  1. wow
    شرح متكآمل ..
    شفت الموفي بس ما فهمته عدل
    والشرح وضح لي كل شي ..
    شكرا والمجهود واضح ^^

    ردحذف
  2. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف

اطرق الباب و اترك رسالة !

free counters