31 أغسطس 2009

العاشر من رمضان

V Day 1

لا نعلم عن حرب رمضان 93/ أكتوبر 73 إلا ما بثه الإعلام الموجه في مصر عنها منذ الحرب و حتى الآن، و لا نعلم ماذا جرى في كواليسها، و كمّ التفريطات و العنتريات التي تسبب بها صانع القرار السياسي.

و لن نعلم التفاصيل، بل كل التفاصيل عنها في المرحلة الحالية، فعن نفسي … لا أرضى بالمعلومات المتاحة حالياً عنها، فمن حقنا أن نعرف و نتعلم، لنستفيد من أخطاء الماضي في بناء المستقبل.

و من الطبيعي أن أقول أني أحس بالفخر لما قامت به قوات مصر المسلحة، حين استعانت بالله و قاتلت أعداء الله، لتشفي صدور قومٍ مؤمنين.

من الشهادات المفيدة لمن عاصروا تلك المعركة المجيدة، شهادة الفريق سعد الدين الشاذلي – و أعتبرها الأهم لأنه كان رئيس أركان القوات المسلحة وقتها و اختلف مع السادات - و اللواء عبد الغني الجمسي.

 

 

26 أغسطس 2009

معاهدة 1936 و 73 عاما

Anglo-Egyptian Treaty 1936

قد تكون في سلة مهملات التاريخ الآن، لكنها وقتها كانت الأبرز و الأشد أهمية في تاريخ مصر، فقد أدخلت البلاد إلى عصبة الأمم التي انهارت بعد ذلك التاريخ بثلاث سنوات، ألغت الإمتيازات التي كانت تُمنح من قِبَل السلطنة العثمانية و الخديوية المصرية للأجانب، ألغت المحاكم المختلطة، سمحت بإنشاء جيش مصري و زيادة عدد أفراده – الذي سينقلب على الملكية بعدها بستة عشر عاما.

لكنها الآن ملغاة، على الرغم من استمرارية وجود من وقعوها، لأن أسباب وجودها انتفت، فهل يصلح هذا المبدأ لمعاهدة القسطنطينية لعام 1888 و التي لم تكن مصر طرفاً فيها، أو لنقترب من أكثر المعاهدات تكبيلاً للبلاد، كامب ديفيد !

أظن أن اليوم الذي يُعَلَنُ فيه إلغاء تلك المعاهدة، سيكون عيداً قومياً و حقيقياً للإستقلال.

رمضــان كريـــــم

Ramadan Karim

 

ظهرت الرؤيا متأخرة عن بقية العالم خمسة أيام …! لكنها ظهرت أخيراً و الحمد لله.

رمضان كريم